ادیب نطنزی
معنی
[ اَ بِ نَ طَ ] (اِخ) سمعانی
در ذیل لغت نطنزی گوید: النطنزی؛ هذه
النسبة الی نطنز و هی بلدة بنواحی اصبهان.
ظنی ان بینهما قریباً من عشرین فرسخاً
والمشهور بالانتساب الیها ابوعبداللََّه
الحسین بن ابراهیم بن احمد النطنزی الأدیب
من اهل اصبهان صاحب التصانیف فی الأدب،
مثل الخلاص و غیره و کان یلقب
بذی اللسانین و کان حسن الشعر دقیق النظر
فیه. سمع الحدیث من ابی بکر محمدبن عبداللََّه
بن زبدة النصبی و ابی ذر محمدبن ابراهیم
الصالحانی و ابی الفضل عبدالرحمن احمد
الرازی و طبقتهم. روی لنا عنه سبطه ابوالفتح
محمدبن علی النطنزی بمرو و ابوالعباس
احمدبن محمد المؤذّن الأدیب باصبهان و
جماعته. ذکره یحیی بن ابی عمربن مندة
الحافظ فی کتاب التاریخ لاصبهان و قال: کان
ادیباً فاضلاً بارعاً یلقب بذی اللسانین و کان
من اهل السنة و الجماعة محباً لهم. انفق عمره
علی التعلیم و مات فی المحرم سنة ۴۹۷ هـ . ق.
سکن سکة ارزویه (؟) بجویباره و سبطه
ابوالفتح محمدبن علی بن ابراهیم النطنزی
افضل من بخراسان و العراق فی اللغة و الادب
و القیام بصنعة الشعر. قدم علینا مرو سنة ۲۱ و
قرأت علیه طرفاً صالحاً من الادب و استفدت
منه و اغرفت من بحره، ثم لقیته بهمدان، ثم
قدم علینا بغداد، غیر مرّة فی مدّة مقامی بها و
مالقیته الاّ و کتبت عنه و اقتبست منه سمع
باصبهان اباسعید المطرز و اباعلی الحدّاد و
غانم بن ابی نصر البرمی [البرجی (؟)] و ببغداد
اباالقاسم بن بیان الرزاز و اباعلی بن نبهات
[نبهان (؟)] الکاتب و طبقتهم سمعت منه
اجزاء بمرو من الحدیث و کانت ولادته ۴۸
باصبهان. انشدنی ابوالفتح النطنزی لنفسه و
کتب لی بخطه:غ
ان ترانی غریب بعد ریاش غ
بجمال السیوف حین نشام غ
و اختصار الحضور فی البیض (؟)غ
و کذا صحةالجفون السقام.غ
و منها [ای من النطنز] ابوعبداللََّه الحسین بن
ابراهیم یلقب ذاللسانین لحسن نظمه و نثره
بالعربیة و العجمیة. سمع اصحاب ابی الشیخ
الحافظ و عنه حفیده ابوالفتح محمدبن علی بن
الحسین النطنزیان الأدیبان. مات ابوالفتح سنة
۴۹۷ و له ترجمة واسعة فی ذیل البنداری علی
تاریخ الخطیب. (تاج العروس). او راست:
کتاب دستور اللغة در لغت عربی مترجم به
فارسی و کتاب الخلاص فی اللغة.غ